منتدى احلامي
منتدى احلامي
منتدى احلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى احلامي

ثقافي اجتماعي ترفيهي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير رسوم الاطفال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السحس
المشرف العام على المنتدى
المشرف العام على المنتدى
السحس


عدد المساهمات : 278
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
العمر : 39

تفسير رسوم الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: تفسير رسوم الاطفال   تفسير رسوم الاطفال I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 13, 2009 3:55 pm

تفسير رسوم الأطفال

--------------------------------

يهتم العلماء في تحليل رسوم الأطفال على رسوم الشكل الإنساني وما يتعلق به من مظاهر محددة كالحجم والتفاصيل وخطوط الرسم وتعبيرات الوجه وكون الشكل مرسوما من الجانب أو الأمام وأيضا وضع الشكل في حيز ورقة الرسم.
كذلك أسلوب مثل التأكيد , المبالغة , والحذف ,والإهمال والتظليل أو المحو الضغط على الخطوط والتلقائية .

*نماذج من المظاهر

1 – الحجم : يعطي الحجم في الإشكال المرسومة أهمية خاصة في إلقاء الضوء على شخصيةالطفل من حيث واقعية في تقدير ذاته
أ – الرسوم الكبيرة التي تشغل الصفحة كلها تميز الأطفال العدوانيين وأيضا تميز ذوي النشاط الزائد . وقد تعبر عن شعورالطفل بالعجز عن الحركة والإحباط. وقد تبرز رغبة الطفل في التعويض وإحساسه بعدم الثقة بالنفس فيرسم ما يتمنى تحقيقه
ب – إما الرسومات الصغيرة فقد تعبر عن الدونية ونقص الكفاءة أو الخوف والانطواء أو القلق .


2- التفاصيل: نقد التفاصيل مقياسا لأدراك الطفل واهتمامه بالبيئة وقد تكون التفاصيل للملابس أو أجزاء الجسم مثل


* الرأس :

- الرسم للرأس كبير يدل على تعظيم الذات أو التماسا القوة العقليةوالفكرية و بما يكون تكبير الرأس بعض الحالات تعبيرا عن مشاعر النقص والعجز الجسمي
-الرسم للرأس صغيرة قد يكون تعبيرا عن الخجل او إنكارا لمصدر انبعاث أفكار مؤلمة


*العينان :

- متسعة ذات أهداب تعبر عن الجاذبية
- مغلقة أو من خلف نظارةسوداء تعبيرا عن تجنب مناظر أو رؤية مؤلمة


*الأذرع والأيدي محملة بالمعاني السيكولوجية مثل الطموح والثقة والكفاءة والعدوان وربما الشعور بالذنب
- الأذرع الطويلة القوية تعبر عن الطموح والرغبة في التحكم والسيطرة وأحيانا العدوانية
- الأذرع الطويلة الضعيفة تعبر عن الحاجة إلى المساندة والعون
- الأذرع القصيرة تعبر عن انعدام الكفاح والشعور بنقص الكفاءة
- حذف الأذرع من الشكل يوحي بان الطفل يشعر بعدم الكفاءة وانعدام القوة وأيضا عدم الشعوربالأمان وصعوبة التعامل مع البيئة
- التعبير عن القلق يتميز في الأذرعالمرفوعة والفم المقلوب والأذرع المتجهة إلى الداخل


* الفم

- التأكيد الزائدعلى رسم الفم أو تكبيره يعني اضطرابات في اللغة والكلام أو الاتكال أو الاعتمادعلى الغير
- الفم مع رسم الأسنان يعبر عن العدوان


* التظليل

- إذااستعمل تظليل الجسم كله فهذا دلالة على القلق
- إذا استعمل تظليل جزء معين يكون القلق مرتبط بهذا الجزء أن نزوع الطفل إلى تشويه الشكل المرسوم أو تظليله يكون بصورة أكثر عند الأطفال ذوى القلق وعدم التوافق مع بيئاتهم


* الضغط بالقلم (بأكثر ماهو مطلوب )

- تعبر عن التوتر عضلي زائد
- ثقل وخفة درجة الخطوط تشير إلى مستوى الطاقة وبتوتر لدى الطفل
- تشيع هذه الظاهرة في رسوم الأولادأكثر من رسوم البنات
- تعبر عن الاندفاع

* الضغط بالقلم بأقل ماهو مطلوب

خطوط باهته تدل على:
- انخفاض مستوى الطاقة الجسمية والنفسية
- يرتبط بالخجل والانقباض الشديد

* الضغط بتنوع وتراوح

يدل على المرونة والتوافق



لقد أصبحت رسومات الأطفال في العصر الحالي تلاقي اهتماما من قبل المربين وواجب المعلم والأبوين أن يحترموها فتعبير الطفل جزء من طبيعته كما أن ما تظهر علية رسوم الأطفال من خصائص التسطيح أو الشفافية أو المبالغة لا غبار عليها من الناحية الفنية , أن قيمة العمل الفني لا يقاس بنوع اتجاهاتها بقدر ما تقاس بمدى ما تحملة من علاقات في اللون أو الشكل أو التكوين العام للعناصر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المخرز
المدير العام
المدير العام
المخرز


عدد المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
العمر : 46
الموقع : الرياض

تفسير رسوم الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير رسوم الاطفال   تفسير رسوم الاطفال I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 5:52 pm

موضوع جيد

تسلم سحس

وشكرا على المعلومه الرائعه

بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlami10.ahlamontada.net
 
تفسير رسوم الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خشوع عجيب وبكاء حتى من الاطفال صوت الشيخ ياسر الدوسري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احلامي :: استراحة المنتدى :: منتدى التصميم والجرافيك والرسم-
انتقل الى: